أسباب فشل زراعة الأسنان

تحاول تركيا توفير معظم عمليات التجميل التي يحتاجها السوق بالوقت الحالي، والتي ضمنها بالطبع عمليات تجميل و زراعة الأسنان الهامة للغاية، لكن البعض قد يبحث عن أسباب فشل زراعة الأسنان أولًا قبل الإقدام عليها، وذلك خوفًا من حدوث أي مشاكل بعد الخضوع لها، فما يحدث ببساطة أنه يتم استباق الشيء قبل حدوثه، ومثل هذه الأفكار تراود الكثيرين ممن لا يرغبون في تجربة الشيء قبل التأكد من مناسبته بشكل تام، لذا، ومن أجل كل تلك المبررات المذكورة، دعونا في السطور القليلة القادمة نستعرض أبرز أسباب فشل زراعة الأسنان وكيف يمكننا تفادي ذلك الفشل بشكل سلس.

 

ما هي أبرز أسباب فشل زراعة الأسنان ؟

حتى تفشل عملية زراعة الأسنان فإن ذلك بالتأكيد لن يحدث إلا عندما تكون هناك مجموعة من الأسباب القوية التي تقود للفشل، وبشكل بديهي فإن تفاديها يجعلك تتفادى الفشل في الزراعة، وأبرز هذه الأسباب ما يلي:

  • وجود بعض الأمراض، ففي بعض الحالات من الممكن أن يقدم الشخص على العملية وهو يعاني من أحد الأمراض دون أن يدرك بأنه أساسًا بذلك المرض، وهذا يحدث في حالة عدم وجود مركز مميز يمكنه إجراء الفحوصات اللازمة قبل الخضوع لعملية زراعة الأسنان، على العموم المرض شيء أساسي في فشل العملية، وخصوصًا الأمراض التي تمنع الزراعة أساسًا.
  • تناول الأدوية الخاطئة، فمن غير المعقول أن يقدم المريض على عملية زراعة الأسنان دون أن يخبر الطبيب أولًا بأبرز الأدوية التي يقوم بتناولها وما هو المتاح وغير المتاح، فعندما يحدث ذلك يكون الطبيب قادر على تحديد ما سيتم السير عليه في مراحل تنفيذ العملية، لكن تناول الدواء دون علم الطبيب خطأ كارثي.
  • عدم وجود تخطيط جيد، فالتخطيط لأي شيء في الحياة أمر ضروري من أجل نجاحه في نهاية المطاف، وعندما يتعلق الأمر بعملية جراحية مثل زراعة الأسنان فيجب التخطيط بشكل محكم حتى يعرف ما نحن مقدمون عليه وكيف ستسير الأمور، ببساطة، يجب وضع حساب لكل شيء يحدث بهذه المرحلة.
  • عدم الاهتمام بنظافة الفم، فنظافة الفم بلا أدنى شك شيء ضروري للغاية، خصوصًا بعد إجراء عملية زراعة الأسنان والحصول على أسنان جديدة، وطبعًا من الجنون أن تحصل على أسنان جديدة ثم تستمر في إهمالها وعدم نظافتها!
  • وجود رد فعل تحسسي، وهو أمر ليس له علاقة بأي طرف من الطرفين، فكل ما هنالك أنه ثمة بعض المواد التي تدخل في تكوين السن ومن الممكن أن تقود إلى رد فعل تحسسي بعض الشيء، خصوصًا مع وجود مادة النيكل الشهيرة، فعندها سوف يبدأ المريض في الشعر بالوخز والألم حتى ينتهي الأمر بالمعاناة الشديدة التي تقود للفشل.

 

أنواع الفشل في زراعة الأسنان

إذا ما اتفقنا أننا سنكون في نهاية المطاف أمام نتيجة ثابتة وهي فشل عملية زراعة الأسنان فإنه لابد بالتأكيد أن تعرف أنواع ذلك الفشل حتى تدرك في أي مرحلة أنت موجود وتعاني، وأنواع فشل عملية زراعة الأسنان تكون الآتي:

  • فشل مبكر، وهو الفشل الذي يظهر في الأسابيع الأولى من العملية ويمكن أن يظهر بعد أيام كذلك، ففي النهاية هذا الفشل يكون أكبر من غيره لعدم وجود سبب حقيقي له، فهو يسبق الإهمال والتغافل عن النصائح وغير ذلك، وفي حال حدوث ذلك الفشل ففي الغالب سوف يكون للمركز الذي أجريت به العملية دور كبير في حدوثه، لذا ينصح باختيار المركز جيدًا قبل العملية.
  • فشل متأخر، وهو الذي يأتي بعد شهور من زراعة الأسنان، والحقيقة أن ذلك النوع من الفشل تكون نتيجته أيضًا كارثية، فهو سيقود إلى فشل الأسنان المزروعة وعدم وجود بديل حقيقي لها لأنه قد مضى وقت طويل على العملية، وربما السبب الأكبر لهذا النوع من الفشل هو الإهمال الشديد من الشخص الخاضع للعملية بالمشاركة طبعًا مع سوء اختيار مركز التجميل.

 

أهم أعراض فشل زراعة الأسنان

حتى يمكن الإقرار بفشل زراعة الأسنان فهذا أمر لا يتم حسمه بشكل تلقائي، وإنما بالتأكيد ستكون هناك بعض الأعراض التي يمكن تحديد هذا الفشل من خلالها، وتلك الأعراض أهمها ما يلي:

  • صعوبة العض والمضغ، فعندما يشعر الإنسان بأن الأسنان الجديدة التي حصل عليها لم تعد تساعدها في عمليات العض والمضغ عند تناول الطعام والشراب فهذا يعني بأنه قد أصبح قابلًا للدخول في مرحلة فشل زراعة الأسنان، إذ أنه من المفترض ألا تؤدي العملية الناجحة لتلك النتيجة.
  • التهاب اللثة وتورمها، فاللثة ليس لها علاقة بزراعة الأسنان، هذا ما هو من المفترض حدوثه كنوع من أنواع التأثير، لذا فإنه عندما يكون هناك نوع من أنواع التورم والالتهاب بهذه اللثة فهذا يعني أننا أمام مشكلة حقيقية تنذر بفشل العملية.
  • تحرك الأسنان وعدم ثباتها، وهذا في الوقع أسوأ نوع من الأعراض يمكن التعرض له، فالوضع الطبيعي أن الأسنان تكون ثابتة بعد الزراعة، لذا فإنها إذا ما تحركت فلن يكون هناك شك في فشل العملية.
  • تفاقم الآلام وعدم الشعور براحة، وهو أمر يمكن الوقوف على حدوثه فعلًا مع تكرر الآلام المصاحبة لعملية زراعة الأسنان، إذ أن الشخص عندما يشعر بالألم المستمر ولا يكون هناك متسع للراحة فسوف تكون هناك احتمالية كبيرة للفشل بالعملية.

 

طرق لتفادي فشل زراعة الأسنان

بعد تناول كافة الأسباب التي تؤدي إلى فشل زراعة الأسنان مع التعرف كذلك على أهم الأعراض الخاصة بها فلابد وأننا سنكون بحاجة لمعرفة أبرز الطرق التي يمكننا من خلال تفادي ذلك الفشل، وهو أمر يحدث وفق مجموعة طرق أهمها ما يلي:

  • الاعتناء بالأسنان، وهو أمر يديهي يجب القيام به بالنسبة لكل أولئك الذين يرغبون في نجاح عملية زراعة الأسنان لديهم، إذ يجب عليهم الاهتمام بأسنانهم من خلال النظافة المستمرة باستخدام المعجون والخيوط وعدم تعريضها لأي مخاطر ممكنة.
  • الزيارات المنتظمة للطبيب المختص، فبالطبع إجراء العملية أمر لا يتم بمجرد الخضوع لزراعة الأسنان، فهذا لا يضمن لك النجاح، وإنما يجب بعدها الإقدام على الزيارات المنتظمة حتى يتم التأكد من مناسبة العملية وتحقق النتائج الخاصة بها.
  • اختيار نظام غذائي مميز، ذلك النظام يجب أن يحتوي على الأسماك والبيض واللبن والمواد الحاضنة للبروتينات، ومثل هذا النظام سيضعه لك الطبيب في المركز الذي أجرى لك العملية.
  • تجنب التدخين والكحول، فمن المعروف عن التدخين وشرب الكحول أنهما من الأمور التي تؤدي لفشل عملية زراعة الأسنان، وخصوصًا إذا تم الإكثار منهما، لذا يجب تجنبهما.

مع ارتفاع المراكز التركية التي توفر عمليات زراعة الأسنان نجد أن البعض يسأل سؤال هام يتعلق بقدرة ذلك المركز على تفادي فشل زراعة الأسنان، وبالفعل انفينيتي هير قادر على تحقيق ذلك بكل سهولة لأنه ببساطة يوفر المتابعة الجيدة بعد العملية، وفي الواقع أكثر من ثمانين بالمئة من نجاح العملية تعتمد بالأساس على فترة المتابعة تلك، أيضًا المركز يوفر أفضل الأطباء المتواجدين بسوق زراعة الأسنان بخلاف توفير أفضل التقنيات كذلك، لذا فإن أسباب فشل زراعة الأسنان بهذا الشكل لن يكون لها وجود بالأساس.