تعليمات العناية بالشعر بعد زراعة الشعر

من الأمور الضرورية في بعد عملية زراعة الشعر تقديم أفضل طرق العناية بالشعر بعد إجراء العملية حتى يمكن للمريض الحصول على أفضل صورة يمكن الحصول عليها من زراعة الشعر، فمن الطبيعي أنه يرغب بالحصول على هيئة مثالية تختلف كثيراً عن هيئته قبل زراعة الشعر.

ولأن طرق العناية بالشعر بعد زراعة الشعر قد تختلف من تقنية لأخرى، لذلك يحرص أطباء مركز إنفينيتي هير على توجيه المريض نحو الطريقة المثلى للتعامل مع الشعر، حتى لا يتعرض مكان الزراعة لمضاعفات تنتج عن سوء العناية به.

هل يحتاج المريض للعناية بالشعر قبل عملية زراعة الشعر؟

يتساءل الكثير من المرضى حول طبيعة العناية بالشعر قبل عملية زراعة الشعر، وهل للعناية بالشعر قبل الزراعة أهمية أو دوراً في نجاح عملية الزراعة؟ وغيرها من الأسئلة التي تتعلق بمرحلة ما قبل زراعة الشعر، والإجابة على ذلك أن العناية بالشعر قبل العملية ليس له دوراً مباشراً في نجاح العملية، ولكنه يقلل المضاعفات التي قد يتعرض لها مكان الزراعة، ولذلك يهتم الأطباء بتقديم بعض النصائح للعناية بالشعر والتي تتمثل فيما يلي:

• يجب ألا يستخدم للشعر أي مستحضر عناية يحتوي على مواد كيميائية قبل الزراعة، وبما في ذلك صبغ الشعر أو فرد تجعده.
  • قبل العملية بيوم ينصح بعدم وضع أي مستحضرات عناية على المكان الذي سيتم زراعته، وخاصة الشامبوهات التي تحتوي على نسبة من مود كيميائية، حتى لا تسبب التهاب لمكان الزراعة.
  • إذا كان مكان زراعة الشعر يحتاج لقصه قبل الزراعة يجب ألا يقوم المريض بقصه أو حلاقته خارج المركز الطبي، فالأفضل أن يقوم مساعد الطبيب بتلك المهمة.

الأعراض التي يمكن الوقاية منها بالعناية بالشعر بعد زراعة الشعر :

هناك الكثير من الأعراض التي تبدأ في الظهور بمجرد الانتهاء من زراعة الشعر، بعض هذه الأعراض بسيطة يختفي تدريجياً ودون الحاجة لاستشارة الطبيب، وبعضها قد يلزم المتابعة مع الطبيب للتخلص منها، ويمكن للمريض التخلص أيضاً من تلك الأعراض دون استشارة الطبيب، وذلك إذا ما اتبع المريض النصائح الخاصة بالعناية بالشعر، وإذا تمكن من تطبيقها سيكون قد تغلب على الكثير من تلك الأعراض مثل ظهور القشرة المسببة للحكة، والتهابات فروة الرأس.

أفضل طرق العناية بالشعر بعد عملية زراعة الشعر :

بالنسبة للطرق الأفضل للعناية بالشعر بعد زراعة الشعر فهي بسيطة للغاية، ولا تشكل أي صعوبة على المريض، ورغم ذلك إلا أن إهمال العناية قد يعرض المريض لمضاعفات تضر بمكان الزراعة، فيجب على المريض اتباع ما يلي:

• عدم غسل الشعر قبل المدة التي حددها الطبيب.
  • اتباع تعليمات الطبيب بخصوص طريقة تدليك الشعر ومستحضرات العناية بالشعر المناسبة للشهور الأولى بعد زراعة الشعر.
  • إذا كانت زراعة الشعر لعلاج التساقط فيجب اتباع نظام علاجي متكامل لإيقاف التساقط في بقية فروة الرأس.
  • تجنب الحرارة المباشرة على الشعر سواء أشعة الشمس، أو أجهزة تجفيف الشعر وكيّه.
  • عدم تغطية الشعر على الأقل طوال فترة النقاهة حتى لا يزداد التهاب فروة الرأس.
  • تجنب مياه أحواض السباحة لأنها تحتوي على نسبة من الكلور ستسبب الضرر لمكان الزراعة.
  • لن يكون بالإمكان السباحة في المياه المالحة حتى يتعافى مكان الزراعة تماماً.

الحقيبة المتكاملة من إنفينيتي هير للعناية بالشعر :

ولأن مركز إنفينيتي هير يحرص دائماً على تقديم خدمات ما بعد زراعة الشعر، باعتبارها خدمات تكميلية لعملية الزراعة، فإن المركز يقدم لعملائه حقيبة علاجية متكاملة تحتوي على مجموعة العناية بالشعر بعد زراعة الشعر لكي لا يكون المريض بحاجة للبحث عن مستحضرات العناية بالشعر الملائمة لعملية الزراعة.