تركيبات الزيركون للأسنان

أجمل ما في الإنسان هي ابتسامته، خاصة إن كانت حقيقية وغير مصطنعة لأنها تعكس الشعور كله وتوصل المودة للبشر، لهذا يجب الاهتمام بكل ما يتعلق بها ولهذا ظهرت تركيبات الزيركون في تركيا، سعيًا لإظهار الأسنان بأبهى صورة وجعل الأفراد واثقين من أنفسهم، ومن حُسن الحظ أن طب التجميل تطور كثيرًا ومع تقدم السنين يزداد تطورًا، وتوسع أكثر ليعطي تركيبات الزيركون أهمية كبيرة تسهم في حل مشاكل عدة تتعلق بالأسنان، لكن يبقى السؤال الأهم ما هو الزيركون؟ وما هي تكلفته في تركيا؟ وهل يعد من المواد القوية؟ هذا ما سنعرفه في مقالنا هذا.

ما هي فوائد تلبيس الأسنان؟

لتلبيس الأسنان أهمية كبيرة جدًا في المجال العلاجي والتجميلي حيث تعد الحل الأمثل للكثير من المشاكل التي تحيط بالأسنان ومن أبرزها إزالة العصب الذي يسبب بدوره إضعاف السن وجعله بشكل هش، مما يزيد نسبة تعرضه للتلف والتآكل، ويكون ذلك من خلال تغليف السن المصاب بعد معالجة العصب والتسوس بتلبيسة من مادة الزيركون القوية للمساهمة في حمايته من الكسر والعدوى والتسوس والأهم من هذا كله هو جعل السن قويًا جدًا.

مما تتكون تركيبات الزيركون للأسنان؟

يتكون الزيركون من مادة ثاني أكسيد الزركونيوم ويتم تصنيفه من ضمن العناصر المعدنية ويشبه إلى حدٍ كبير التيتانيوم ويماثله بالخصائص الفيزيائية والخصائص الكيميائية، وهو من أهم العناصر التي تستخدم في طب الأسنان حيث يستخدم في العلاج والتجميل، وما زال الخبراء يجرون الأبحاث حوله لإدخاله في مجالات أوسع ضمن الطب التجميلي.

اقرأ ايضاً: الفرق بين الفينير والزيركون

استخدامات الزيركون

تتعد استخدامات مادة الزيركون حيث تحتل أهمية في التجميل تارة وفي العلاج تارة أخرى وتكون استخداماته كالآتي:

  • يلجأ الأطباء لاستخدام تركيبات الزيركون في جسور الأسنان نظرًا لصلابتها الكثيرة.
  • يمكن استخدام تركيبات الزيركون لتلبيسات الأسنان الأمامية ولجمال مظهرها وعدم تأثرها بالأصباغ سواء الطبيعية أو الاصطناعية.
  • أهم الاستخدامات لهذه المادة هو تلبيس الأسنان بشكل عام لتقويتها.
  • يمكننا استخدامها لتثبيت التقويم بدل أن نستخدم الأسلاك التي تسبب الإزعاج وتترك آثر في الأسنان.
  • تستخدم أيضًا كحشوات نظرًا للونها الطبيعي مما يجعلها أفضل من حشوات البلاتين التي يتحول لونها للرمادي والأسود فيما بعد، نتيجة عدم احتواء تركيبها على المواد المعدنية.

مميزات تركيبات الزيركون للأسنان

لدى تلبيسات الزيركون العديد الخواص الكيميائية والفيزيائية يجب علينا ذكر أهمها وما يجعل هذه المادة مميزة:

  1. تركيبة الزيركون صلبة جدًا ومتينة.
  2. يعتبر الزيركون مادة سهلة التصنيع والتشكيل.
  3. تعد هذه المادة مندمجة مع الأنسجة التي تحيط بها حيث لا تسبب أي تهيجات أو حتى حساسية عالية ويعود ذلك لخلوها من المعادن.
  4. لا يمكن لهذه المادة أن تؤثرر سلبًا على عظام الفكين.
  5. يتميز الزريركون باللون الأبيض الناصع مما يعظيه جمالية كبيرة.
  6. الزريركون مادة مقاومة للحمض.
  7. يدوم لسنوات طويلة ولربما العمر كله إذا تم المحافظة عليه بشكل صحيح.
  8. يحمي الأسنان القديمة تحته من التأكل.

عيوب تركيبات الزيركون للأسنان

رغم انتشار مادة الزيركون بشكل واسع جدًا لكن لا يوجد ميزات في أي تقنية لا يقابلها عيوب أبدًا، رغم أن عيوب الزيركون تعد بسيطة جدًا، ومن أهم هذه العيوب:

  1. تعد ذات أسعار عالية جدًا مقارنة مع المواد الأخرى، لكنها في ذات الوقت تدوم لسنوات طويلة جدًا.
  2. تحمي التركيبة السن لكن هناك احتمالات بسيطة أن يحدث بعض التسوس تحت التركيبة وفي هذه الحالة نواجه مشكلة عدم التمكن من العلاج إلا بالقيام بإزالة التركيبة أولا ومن ثم العلاج وإعادة وضعها.
  3. أحيانا تؤدي لبعض الاحتكاك مما يجعل الأسنان المجاورة تتآكل بعض الشيء.

كم تكلفة تركيبات الزيركون للأسنان؟

تختلف أسعار تركيبات الزيركون تبعًا لجودة المادة والمركز الذي يقوم بإجراء العملية والطبيب الذي يقوم بها، وأما في تركيا المتميزة من نوعها والرائدة في مجال طب الأسنان عموما وجميع ما يتعلق به، فتعد التكلفة وسطية نوعا ما مقارنة مع الدول الأخرى مثل دبي التي تبلغ تلبيسة السن الواحد لديها ما يقارب 1400 دولار أميريكي، في حين تبلغ التكلفة في تركيا ما يقارب 300 دولار أمريكي للسن الواحد فقط، ولعشرة أسنان تصل إلى 3000 دولار أمريكي وربما أكثر إذا احتاج السن للإجراءات الأخرى مثل إزالة التسوس.

في الختام نكون قد تعرفنا على أهم المعلومات التي تتعلق بتركيبات الزيركون، ما عليك إلا مراجعة مركز انفينتي كلينك.