طريقة النوم بعد زراعة الشعر

إن طريقة النوم بعد زراعة الشعر تتحكم بصورة كبيرة في نجاح عملية زراعة الشعر، فالنوم بعد الزراعة بطريقة غير صحيحة يؤثر بصورة مباشرة على نمو البُصيلات، خاصة إذا كانت أماكن الزراعة في الوجه على اللحية أو في مقدمة الرأس على جانبيها، فإن تلك الأماكن يكون الاحتكاك بها مباشر إذا لم ينم المريض بالطريقة الصحيحة.

ولذلك يهتم أطباء زراعة الشعر بتوجيه المرضى نحو طريقة النوم بعد زراعة الشعر بصورتها الصحيحة، حتى تكون عملية زراعة الشعر كما متوقع لها، ودون التعرض لأي أعراض جانبية تتسبب في عدم نمو الشعر في تلك المناطق.

 

طريقة النوم بعد زراعة الشعر دون احتكاك الرأس :

يتم اتباع طريقة معينة في النوم بعد زراعة الشعر تلك الطريقة تقي البُصيلات المزروعة حديثاً من احتكاكها بالوسادة، كما تحميها من التساقط نتيجة ذلك الاحتكاك، وفي طريقة النوم بعد زراعة الشعر الأكثر صحة يمكن القيام بها كما يلي:

  • أثناء النوم وضع وسادتين خلف الظهر حتى يكون الظهر مستند إليها ويكون الجسم غير مستلقي.
  • عند النوم إذا كانت الزراعة على جوانب و مقدمة الرأس يجب أن يستلقي المريض على ظهره دون التقلب على الجنبين، لأن ذلك قد يسبب احتكاك مباشر في مكان الزراعة وبالتالي يضر بالبُصيلات الجديدة.
  • عند النوم وإذا كانت منطقة الزراعة في أعلى الرأس فيجب وضع ضمادة ملفوفة تستخدم في رفع الرقبة حتى لا يحدث أي احتكاك بالمنطقة المزروعة أثناء النوم، فعند الجلوس أو النوم يتم وضعها خلف الرقبة والمحافظة على بقائها.
  • النوم على الجنبين مسموح به لمن أجرى زراعة في أعلى الرأس ولكن ذلك قد يتسبب في وجود تجمع دموي على جانبي الرأس.

 

تعليمات هامة في طريقة النوم بعد زراعة الشعر :

هناك بعض التعليمات التي يوجهها أطباء مركز إنفينيتي هير والتي تخص أبرز المشكلات التي تواجه المرضى في طريقة النوم بعد زراعة الشعر ، فتلك الفترة قد يواجه المريض مشكلات لا يتمكن من التعامل معها بالشكل الصحيح ومن أبرز تلك التعليمات ما يلي:

  • يجب أن يضع المريض حافظ على الوسادة أثناء النوم مع تغييره أكثر من مرة خلال اليوم، ففي أيام الزراعة الأولى من الممكن أن تفرز المنطقة المانحة إفرازات قبل أن تلتئم الجروح بها.
  • إذا رغب المريض في الاستراحة من النوم على الظهر وأراد النوم على الجانبين لفترة وجيزة فإنه يمكن أن يستخدم منشفة ملفوفة ووضعها أسفل الرقبة، أو وضع اليدين أسفل الذقن لرفع الرأس دون الشعور بألم.
  • يجب أن يلتزم المريض بطرقة النوم الموضحة لمدة لا تقل عن سبعة أيام، وذلك حتى تكون المنطقة المزروعة قد تجاوزت مخاطر الاحتكاك بها وملامستها.

 

نصائح هامة للحفاظ على عملية زراعة الشعر :

بالإضافة إلى ضرورة اتباع الطريقة الصحيحة للنوم بعد زراعة الشعر هناك الكثير من الأمور التي يجب مراعاتها بعد زراعة الشعر، ونقدم لكم مجموعة من النصائح التي تساعد على الحفاظ على عملية زراعة الشعر ومن أبرز تلك النصائح ما يلي:

  • يجب الالتزام بتعليمات الطبيب فيما يخص غسل الشعر بعد زراعة الشعر، والالتزام بالطريقة الصحيحة في الغسيل، والابتعاد عن كافة مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على مواد كيميائية.
  • يجب عدم تغطية الرأس بعد زراعة الشعر حتى لا تتعرض البُصيلات للملامسة والاحتكاك المباشر، وفي الحالات التي تستدعي تغطية الرأس يمكن استخدام قبعة واسعة لا تلامس فروة الرأس.
  • يجب توفير أقصى درجات العناية للشعر بعد الزراعة، سواء باستخدام مستحضرات العناية الطبية، أو بالاهتمام بالنظام الغذائي المتكامل.