علاج الحكة بعد عملية زراعة الشعر

في مركز إنفينيتي هير دائما ما يهتم الأطباء بوصف علاج الحكة بعد عملية زراعة الشعر ، فرغم أن الشعور برغبة في حك مكان الزراعة قد يكون خفيفاً، إلا أنه من أكثر الأعراض التي تتسبب في اضطراب وتوتر المريض عند الشعور بها.

وهي من الأعراض المحتمل ظهورها بعد زراعة الشعر بالتقنيات الحديثة، فنتيجة الثقوب التي يتم إعدادها لاستقبال البُصيلات تبدي فروة الرأس رد فعل تجاه تلك التغيرات، تتمثل ردة الفعل في الأعراض الجانبية المصاحبة لعملية الزراعة، ولأن ظهور تلك الأعراض طبيعي فدائماً ما يحرص الأطباء على وصف العلاج الملائم لكافة الأعراض التي قد يتعرض المريض للإصابة بها، حتى يمكنه التعامل مع أي غرض، والتغلب عليه في وقتٍ أسرع.

أسباب الشعور بالحكة والتآكل في فروة الرأس:

من الأعراض الشائع ظهورها بعد زراعة الشعر هي ما يشعر به بعض المرضى من رغبة في الشعور بالحكة، وهي عرض طبيعي لا يتسبب في ضرر لعملية الزراعة، فهي نتيجة طبيعية لعودة الدورة الدموية للأماكن التي عانت من الخمول لفترة بسبب الإصابة بالصلع أو تلف الخلايا.

والشعور بالحكة ليس مؤكداً في جميع حالات زراعة الشعر، فالإصابة بها نسبية قد تظهر لمريض ولا تظهر لأخر، ولكن يوجد بعض الحالات التي ترتفع لديها نسبة الشعور بالحكة، وذلك لأنهم أكثر عُرضة لظهور القشرة المسببة للشعور بالحكة، ومن ضم هذه الحالات:

• الحالات التي تعاني من حساسية فروة الرأس، وترتفع عندها نسبة تهيج الفروة.
  • الحالات التي لديها تاريخ سابق مع الإصابة بالقشرة، فمع زراعة الشعر تزداد نسبة القشرة في الشعر، وبالتالي يزاد شعورهم بالرغبة في حك مكان الزراعة.
  • أصحاب فروة الرأس الدهنية أيضاً، فهي النوع الأكثر تأثراً بالتغيرات التي تتعرض لها فروة الرأس بعد زراعة الشعر.

علاج الحكة بعد عملية زراعة الشعر بالطرق التقليدية:

في الأيام الثلاثة الأولى بعد زراعة الشعر سيكون الشعور بالحكة خفيفاً، وقد لا يسبب مشكلة ولا يشعر المريض بالحكة، أو قد يكون الشعور به خفيفاً، ولكن إذا ما ظهرت القشرة وزادت كثافتها فإن الشعور بالحكة يتزايد، وفي هذه الحالة سيكون على المريض تجاهل الشعور بحك مكان الزراعة قدر الإمكان، لأن الاحتكاك قد يتسبب في تلف البُصيلات، ويمكن تخفيف الشعور بالحكة باتباع الطرق التالية:

• الضغط برفق على المنطقة التي يشعر فيها المريض بالتآكل.
  • وضع كمادات باردة تخفف من الشعور بالحكة.

علاج الحكة بعد عملية زراعة الشعر بالطرق العلاجية:

في بعض الحالات يكون علاج الحكة بعد عملية زراعة الشعر يلزمه وصفة طبية، ولذلك إذا ما وصل المريض لدرجة من الشعور بالحكة الذي لا يمكن السيطرة عليه، سيكون على المريض التواصل مع الطبيب لوصف الحالة التي يشعر بها بدقة، حتى يصف له الطبيب العلاج المناسب، وغالباً ما يكون علاج الحكة بعد عملية زراعة الشعر بإحدى الطرق التالية:

• استخدام زيوت تدليك طبية لمكان الزراعة، تعمل على تهدئة الشعور بالحكة.
  • استخدام شامبو طبي للقضاء على القشرة.
  • استخدام مهدئ يؤخذ عن طرق الفم للحد من الشعور بالتآكل.

الأعراض المصاحبة للحكة أسبابها وكيفية علاجها:

ليست الحكة هي العرض الجانبي الوحيد الذي قد يصاب به المريض بعد زراعة الشعر، وربما يكون هو العرض الأقل حدوثاً، فهناك الكثير من الأعراض الجانبية التي تظهر على مكان الزراعة في الفترة التالية للزراعة، وأكثر تلك الأعراض التي تصاحب الحكة هي التهابات فروة الرأس، والتي تنتج أيضاً عن زيادة القشرة، ويختلف علاجها عن علاج الحكة بعد عملية زراعة الشعر ، فتحتاج الالتهابات لمضادات التهابات تعمل على تخفيفها.