هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟

من المتعارف عليه أن لأي تدخل جراحي آثار جانبية تنتج عن دخول جسم غريب داخل خلايا الجسم، وفي عملية زراعة الشعر فإن هناك بُصيلات تنتقل من مكانٍ لأخر باستخدام أدوات معدنية فهل هذه الأدوات تسبب ضرر؟ وهل زراعة الشعر تسبب السرطان كما يعتقد البعض ؟

فقد انتشرت في الآونة الأخيرة الكثير من الشائعات حول عملية زراعة الشعر، فالبعض يرى أن هناك علاقة بين عملية زراعة الشعر والجنس ، وهناك من يرون أنها تسبب مشاكل بالبشرة، وأخيراً أنها قد تسبب سرطان الجلد.

 

هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟

إن الإجابة على هذا السؤال تستوجب أولاً توضيح ماهية سرطان الجلد، والعوامل التي قد تتسبب في ظهوره.

سرطان الجلد: يعد الجلد بمثابة الدرع الواقي لجميع أجزاء الجسم، فهو الذي يتلقى أكبر قدر من أشعة الشمس ويتأثر بالعوامل الخارجية، وفي الوقت ذاته يحوي دهون وأملاح ومعادن ومياه لموازنة حرارة الجسم، ولأن الجلد يمثل أكبر كتلة من الجسم البشري فإنه أيضاً الأكثر عرضة للإصابة بالأورام الخبيثة.

 

العلاقة بين زراعة الشعر والسرطان :

السؤال الذي يطرح دائماً هل زراعة الشعر تسبب السرطان ؟ يطرح نتيجة مقارنة عملية زراعة الشعر بعمليات زرع الأعضاء، فمن المتعارف عليه أن عمليات نقل الأعضاء غالباً ما تسبب سرطان الجلد، والذي يمكن السيطرة عليه في مراحله الأولى، ولكن باعتبار أن الجلد مكان كثير الخلايا فإن خلاياه تساعد على سرعة انتشار الورم.

وبالنسبة لعملية الزراعة وهل زراعة الشعر تسبب السرطان أم لا فحسب كافة الدراسات لا يوجد ما يثبت أن زراعة الشعر تسبب السرطان ، فهي لا تعد عملية زرع أعضاء خارجية يمكن أن ينتج عنها سرطان الجلد، وإنما هي مجرد تغيير في أماكن بعض الزوائد الخارجية في الجسم، فلا تسبب أي ضرر دائم أو داخلي، فالجسم لا يواجه أي تعارض مع الزوائد التي أعيد تثبيتها به.

اقرأ ايضاً : مخاطر زراعة الشعر في تركيا

 

آراء أطباء إنفينيتي هير حول علاقة زراعة الشعر بالسرطان :

يؤكد أطباء مركز إنفينيتي هير أن جميع الأبحاث والدراسات في هذا الشأن لم ينتج عنها وجود تسببت فيها زراعة الشعر بالإصابة بالسرطان، وانه على مدار الفترة التي استقبل فيها المركز عملائه طوال أكثر من عشر سنوات لم تصاب حالة واحدة بسرطان الجلد نتيجة زراعة الشعر.

ما يثبت بالضرورة أن جميع تقنيات زراعة الشعر الحديثة لا يوجد لها تأثير جانبي مثل ما يشاع عنها، فزراعة الشعر لا تسبب السرطان بأي تقنية كانت أو لأي منطقة تحتاج للزراعة.

اقرأ ايضأ : هل زراعة الشعر حرام ؟

 

أبرز الأعراض التي تسببها زراعة الشعر :

هناك بالطبع الكثير من الأعراض الجانبية الشائعة بعد زراعة الشعر، ولكن أياً من هذه الأعراض لا تعد مرضاً مزمناً، أو عَرَضاً طويل الأمد، فجميع الأعراض الجانبية هي أعراض زائلة تحتاج فترة وجيزة حتى يتمكن مكان الزراعة من العودة إلى طبيعته، ومن أبرز تلك الأعراض ما يلي:

  • ظهور القشرة بفروة الرأس: وهي تظهر على رؤوس البثور الناتجة عن فتح قنوات غرس الشعر.
  • الشعور بالحكة: وهو يحدث نتيجة وجود القشرة أو التهاب بفروة الرأس.
  • تورم وكدمات: وهي ناتجة أيضاً عن جرح الطبقة الخارجية من الجلد، وتختفي مع استخدم كمادات مياه باردة.

هذه الأعراض هي الأكثر شيوعاً، وقد تحدث أعراض أخرى أكثر خطورة ولكنها ليست ناتجة عن عملية الزراعة نفسها، وإنما قد تكون نتيجة خطأ طبي أو إهمال، ولذلك لابد أن يتحرى المريض الدقة في اختيار المركز المتخصص، فما يشاع عن أن زراعة الشعر تسبب السرطان قد يكون الإصابة به ناتجه عن خطأ طبي وليس لمشكلة تتعلق بعملية الزراعة نفسها.